کد مطلب:352775 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:254

شواهد إضافیة علی استخلاف علی
فی صحیح الترمذی وبسنده عن عمران بن حصین قال: " بعث رسول الله (ص) جیشا واستعمل علیهم علی بن أبی طالب علیه السلام،



[ صفحه 37]



فمضی فی السریة فأصاب جاریة، فأنكروا علیه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله (ص) والغضب یعرف فی وجهه وقال: ما تریدون من علی؟ إن علیا منی وأنا منه وهو ولی كل مؤمن بعدی " [1] .

وفی قوله تعالی: (إنما ولیكم الله ورسوله والذین آمنوا، الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكاة وهم راكعون " [2] ، حیث ذكر أغلب المفسرین من أهل السنة أنها نزلت فی علی عندما تصدق بخاتمه لمسكین جاءه وهو فی ركوعه أثناء تأدیته للصلاة. وفی صحیح البخاری، عن مصعب بن سعد عن أبیه: " أن الرسول (ص) خرج إلی تبوك واستخلف علیا فقال: أتخلفنی فی الصبیان والنساء؟ قال: ألا ترضی أن تكون منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لیس نبی بعدی " [3] ، ویدل هذا الحدیث علی أن علیا علیه السلام له جمیع المناصب التی كان یحتلها هارون علیه السلام فی بنی إسرائیل - باستثناء النبوة -، والتی بینها سبحانه وتعالی فی قوله: (... واجعل لی وزیرا من أهلی - هارون أخی - أشدد به أزری وأشركه فی أمری... قال قد أوتیت سؤلك یا موسی) [4] ، حیث یظهر فی هذه الآیات أن هارون علیه السلام كان وزیر لموسی علیه السلام ومعاونه الخاص وشریكه فی قیادة الأمة. وما یؤكد استحقاق علی لهذه المنزلة الرفیعة باستخلافه علی الأمة، أنه كان الأعلم بین جمیع الصحابة، بدلیل ما یرویه البخاری عن عمر بن الخطاب (رض)، فعن ابن عباس قال: " قال عمر رضی الله عنه: أقرؤنا



[ صفحه 38]



أبی، وأقضانا علی " [5] ذلك أن الأقضی هو الأعلم بالأحكام والقوانین كما لا یخفی. ویكفی لإثبات أعلمیته بین جمیع الصحابة أنه كان باب مدینة علم رسول الله صلی الله علیه وآله وحكمته، ففی مستدرك الصحیحین بسنده عن ابن عباس، قال رسول الله (ص): " أنا مدینة العلم وعلی بابها، فمن أراد العلم فلیأت الباب " [6] .

وفی صحیح الترمذی قال رسول الله (ص): " أنا مدینة الحكمة وعلی بابها " [7] ، وفی مستدرك الصحیحین، قال رسول الله (ص) لعلی: " أنتتبین لأمتی ما اختلفوا فیه من بعدی " [8] .

بل إن الرسول صلی الله علیه وآله قد جعل كره علی علامة من علامات النفاق، كما یظهر ذلك من الروایة التی أخرجها مسلم فی صحیحه بالسند عن علی علیه السلام قال: " والذی فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبی الأمی (ص) إلی أن لا یحبنی إلا مؤمن ولا یبغضنی إلا منافق) [9] .

وحتی لو لم یعین الرسول صلی الله علیه وآله خلیفة بعده، ألا ینبغی علی الأمة أن تختار الأعلم والأكثر تمیزا لیكون قائدا لها؟ فقد بینا فیما مضی أن علیا علیه السلام كان الأعلم بین جمیع الصحابة، حیث كانوا یرجعون إلیه إذا ما واجهتهم معضلة دینیة معقدة، ومثال ذلك ما أخرجه أبی داود بسنده عن ابن عباس قال: " أتی عمر بمجنونة قد زنت فاستشار فیها أناسا، فأمر بها عمر أن ترجم، فمر بها علی بن أبی



[ صفحه 39]



طالب علیه السلام فقال: ما شأن هذه؟ قالوا: مجنونة بنی فلان زنت، فأمر بها أن ترجم، قال، فقال: ارجعوا بها، ثم أتاه فقال: یا عمر، أما علمت أن القلم قد رفع عن ثلاثة، عن المجنون حتی یبرأ، وعن النائم حق یستیقظ وعن الصبی حتی یعقل؟ قال: بلی، قال: فما بال هذه ترجم؟ قال: لا شئ، قال: فأرسلهما، قال: فجعل عمر یكبر " [10] وأخرج البخاری أیضا جزءا من الحادثة فی صحیحه [11] .

بالإضافة إلی ذلك، فقد عرف الإمام علی علیه السلام بإمام الزاهدین، واشتهر بشجاعته وبطولاته الخارقة، فقد كان أول فدائی فی الإسلام، وكان له فی كل معركة من معارك الإسلام مع الرسول صلی الله علیه وآله الدور الحاسم، ففی بدر قتل بسیفه " ذو الفقار " ثلاثین صندیدا من صنادید قریش، وفی أحد وحنین وقف ذلك الموقف التاریخی مستمیتا یدافع عن الرسول صلی الله علیه وآله بعد فرار الغالبیة العظمی من الصحابة!!، وفی الخندق تصدی لمبارزة عملاق المشركین عمرو بن عبدود العامری وأجهز علیه فی الوقت الذی لم یجرؤ فیه أی من باقی الصحابة بالخروج إلیه، بالرغم من أن الرسول صلی الله علیه وآله دعاهم لذلك ثلاث مرات قبل أن یسمح لعلی علیه السلام بالقیام بذلك والذی كان صغیر السن مقارنة بمعظم الصحابة. وفی خیبر إذ فتح الله علی یدیه باب الحصن، بعد أن استعصی علی المسلمین یومها وقد عجز عن فتحه جمع كبیر من الصحابة مجتمعین. وتمیز أیضا عن باقی الصحابة بأنه لم تدنسه الجاهلیة بأوثانها، وتلقی تربیته الفریدة علی ید معلم البشریة الأول محمد صلی الله علیه وآله ولم یفارقه لحظة طوال حیاته حتی فارق الدنیا وهو بین یدیه، فكان طوال حیاته یتلقی العلم والحكمة من رسول الله صلی الله علیه وآله فاستحق بجدارة أن



[ صفحه 40]



یكون باب مدینة علم رسول الله صلی الله علیه وآله وحكمته وأخاه. فقد روی البخاری فی صحیحه بسنده عن ابن عمر قال: " أخی رسول الله (ص) بین أصحابه، فجاء علی علیه السلام تدمع عینا، فقال: یا رسول الله، آخیت بین أصحابك ولم تواخ بینی وبین أحد، فقال رسول الله (ص): أنت أخی فی الدنیا والآخرة، [12] . وحتی أن

الرسول (ص) اعتبر علیا منه كما روی البخاری: " قال النبی (ص) لعلی:أنت منی وأنا منك " [13] .

وتمیز أیضا عن باقی الصحابة بأنه كان الأكثر فضائلا، كما أخرج ذلك الحاكم فی مستدركه نقلا عن أحمد بن حنبل بقوله: " ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله (ص) من الفضائل ما جاء لعلی بن أبی طالب علیه السلام " [14] .

وفی كنز العمال، قال رسول الله (ص): " إن الله أمرنی أن أزوج فاطمة من علی " [15] ، وكان ذلك بعد أن رفض تزویجها لعدد من الصحابة تقدموا لطلبها فی محاولة لنیل هذا الشرف العظیم بالزواج من بضعة الرسول صلی الله علیه وآله وسیدة نساء المؤمنین وأهل الجنة والتی یغضب الله لغضبها، وقد صدق من قال: " لو لم یخلق علی ما كان لفاطمة كفوء " [16] .

وبعد كل ذلك، فإنه لو كان اختیار الخلیفة موكولا إلی الناس، فإن علیا علیه السلام كان الأكثر تمیزا بین الصحابة، وبالتالی الأكثر لیاقة واستحقاقا بالخلافة.



[ صفحه 41]




[1] صحيح الترمذي: ج 2 ص 297.

[2] المائدة: 55، تفسير الطبري، أسباب النزول للواحدي، شواهد التنزيل للحاكم وأنساب الأشراف.

[3] صحيح البخاري: ج 5 ص 492 كتاب المغازي.

[4] طه: 29 - 36.

[5] صحيح البخاري: ج 6 ص 10 كتاب التفسير باب قوله - ننسخ آية أو ننسها.

[6] مستدرك الصحيحين ج 3 ص 126.

[7] صحيح الترمذي ج 2 ص 299.

[8] مستدرك الصحيحين ج 3 ص 122.

[9] صحيح مسلم كتاب الإيمان باب حب علي كرم الله وجهه من الأعيان ج 1 ص 262 ط دارالشعب.

[10] سنن أبي داود، باب المجنون يسرق أو يصيب حدا.

[11] صحيح البخاري كتاب المحاربين باب لا يرجم المجنون والمجنونة.

[12] صحيح الترمذي: ج 2 ص 299.

[13] صحيح البخاري: ج 5 ص 43 كتاب فضائل الصحابة.

[14] مستدرك الصحيحين: ج 3 ص 107.

[15] كنز العمال ج 13 ح 37753، ذخائر العقبي.

[16] كنوز الحقائق للمناوي، وأخرجه الديلمي.